نموذج التعليم الفني باكاديمية السويدي الفنية

تعتمد أكاديمية السويدى بشكل أساسى على تطبيق نظم التعليم الفنية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي  تركز بشكل أساسى علي التدريب العملي بمقرات المنشآت التدريبية (المصانع والشركات) والذى يتطلب بدوره حضور الطلاب يومين داخل المدرسة للحصول على الدراسة النظرية وتعلم المواد الثقافية، وحضورهم، على الصعيد الأخر، أربعة أيام داخل المصانع و الشركات للحصول على المهارات العملية وتنفيذ الجدارات الفنية المطلوبة المرتبطة باحتياجات سوق العمل.

كما تعتمد أكاديمية السويدى فى اعداد المناهج والمقررات الدراسية والتدريبية علي منهجية الجدارات المهنية  والتى ترتكز فى إعداها بشكل أساسي على تخريج طلاب قادرين على  تنفيذ المهام المرتبطة بمجال مهنة التخصص  والقائمة فى تصميمها على تلبية إحتياجات سوق العمل. هذا بالإضافة إلى أنه يتم تصميم المناهج الدراسية من خلال إشراك ممثلى سوق العمل والخبراء التربويين وكذلك بعض الجهات الدولية فى بداية عملية تصميم و تطوير المناهج مما يجعل الطالب قادرًا على تلبية احتياجات سوق العمل من مهارات ومعارف واتجاهات تؤهله لتأدية مهام مهنة التخصص بهدف تيسير الإنتقال لسوق العمل بعد إنهاء الدراسة الأكاديمية.

ولعل ما يميز أكاديمية السويدى هوالإعتماد الدولى لمناهج  وشهادات الطلاب دوليًا فى التخصصات المختلفة كما يتم الحصول على البرامج التكميلية المختلفة,والتي ترتبط بتنمية مهارات اللغة الانجليزية وكذلك برامج تنمية المهارات الشخصية التي تدعم عمليات الارشاد والتوجية المهني وتاهيل الطلاب الي سوق العمل.

وعلاة على ذلك، فإن أكاديمية السويدى تقوم بتوفير فرص للتوظيف بعد مرحلة التخرج وذلك من خلال وحدة التوظيف المسئولة عن التواصل مع شركات القطاع الخاص فى نفس مجالات تخصص الطلاب. 

نظام التعليم الفني المزدوج

تتبع أكاديمية السويدى نظام التعليم المزدوج لمدة ثلاث سنوات، حيث يقوم الطالب بحضور نسبة 80% تدريب عملي بالمصانع و 20% دراسة نظرية  بالمدرسة. كما تؤهل البرامج  الخريج لتأدية مهام التخصص. ويتم تصميم البرنامج وفقًا للمحاور الثلاثة التالية:

– المحور الأول: إكساب  الطلاب الجدارات المهنية لمجال التخصص من حيث المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية.
– المحور الثاني: تنمية مهارات الطلاب فى كيفية خفض التكاليف أثناء عمليات الإنتاج والتشغيل
– المحور الثالث: إمداد الطلاب بالبرامج التكميلية والأنشطة الإضافية (تنمية مهارات اللغة الانجليزية ، وتنمية المهارات الشخصية)

مدارسنا

1

مجال

2

مدارس

1

شهادات دولية

كلمة رئيس مجلس الأمناء

م. أحمد السويدي، رئيس مجلس امناء مؤسسة السويدى اليكتريك

منذ بدأت السويدي إليكتريك عملها وهي تتطلع إلى تعزيز قدراتها الابتكارية وتنمية آفاق التطوير المستمر، بالتوازي مع سعيها لخدمة المجتمع والاقتصاد المصري بشكل عام. ونحن نتطلع إلى تحقيق هذا الهدف، أخذنا على عاتقنا تزويد الأكاديمية بكل ما هو ضروري لتخريج فني المستقبل القادر علي إقتحام سوق العمل المحلي والدولي.

ونحن نتطلع إلى تحقيق هذا الهدف، أخذنا على عاتقنا تزويد الأكاديمية بكل ما هو ضروري لتخريج فني المستقبل. يشمل ذلك استقطاب أفضل الخبراء والمعلمين في مجالات التخصص لإعداد الطلاب وفق أحدث المناهج التعليمية والتدريبية العالمية، وذلك بالتعاون مع كبري المؤسسات الدولية وعلى الأخص دولة ألمانيا التي تتميز بنظام التعليم الفني والتدريب المهني عالي الجودة. لدينا قناعة راسخة بأن إعداد الفني المتميز ينبغي أن يستند لمنهج تعليمي تدريبي يجمع بين الدراسة النظرية والخبرة العملية داخل المصانع والشركات أو ما يطلق عليه التعليم المزدوج. هذا النظام يهدف الي مساعدة الطلاب بالإلتحاق في المهن التي يزداد الطلب عليها خاصة في ضوء وجود اقتصاد تنافسي عالمي يعتمد على الأمهر والأكثر خبرة من الناحية العملية.

ختامًا، أتوجه بالشكر الجزيل لفريق عمل مؤسسة السويدي إليكتريك وأكاديمية السويدي الفنية على ما يبذلونه من جهد عظيم للخروج بتجربة تعليمية متميزة، متمنيًا النجاح والتوفيق لكل طلاب الأكاديمية حاليًا أو مستقبلًا ليكونوا نواة لجيل جديد من الفنيين المدربين وفق أحدث المناهج والطرق المتعارف عليها عالميا.

م. أحمد السويدي

رئيس مجلس امناء مؤسسة السويدى اليكتريك